معلومات وإرشادات

الأمان

الأمان

كيف نقوم بحمايتك

الحفاظ على أمان معلوماتك المالية والشخصية يأتي في سلم أولوياتنا. من هنا، نحن نعتمد أحدث التقنيات ونتبع الإجراءات الأكثر تطورًا لحماية خصوصيتك والمحافظة على أمانك وتفادي تعرض بطاقتك الائتمانية لأي عملية احتيال.

نظام المصادقة من فيزا Verified by Visa وخاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode

ما هي مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟

  • خاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode™ ونظام المصادقة من فيزا Verified by Visa™(المعروفان أيضًا باسم مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد) هما نظاما الحماية الرائدان للمصادقة على معاملات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت، مما يؤمِّن لك الشعور بالثقة عند استخدام بطاقتك الائتمانية للشراء عبر الإنترنت. 

كيف تعمل مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟

  • إن بطاقة ائتمانك تأتي مزودة تلقائيًّا بنظام الحماية الثلاثية الأبعاد، من دون الحاجة إلى التسجيل أو إنشاء كلمة مرور للاستفادة من درجة الأمان المضافة هذه. ستتم تلقائيًّا معالجة معظم المعاملات عبر الإنترنت، ولكنك قد تضطر من وقت إلى آخر إلى تقديم معلومات إضافية مرتبطة بحسابك للسماح لك بالشراء. 

لمَ الحاجة إلى مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟ 

  • ستحافظ على معلومات حسابك آمنة عند استخدام بطاقتك في عمليات الشراء عبر الإنترنت، حتى تتمكن من التسوق بسرعة وسهولة من دون المساومة على أمانك.

 

إليك بعض ميزات الأمان التي يلجأ إليها بنك دبي التجاري لحمايتك أثناء ولوجك إلى خدماتنا المصرفية عبر الإنترنت:
  • جدار حماية متين ذات تقنيات عالية للكشف عن أي تسلل ولضمان الوقاية، منعًا للوصول غير المصرح به إلى أنظمة البنك.
  • مراقبة أمنية للأنشطة المشبوهة.
  • مفتاح تشفير البيانات 2048 بت لحماية معلوماتك الحساسة، بما في ذلك الرسائل عبر البريد الإلكتروني الآمن، لمنع أي طرف غير مصرح له من الوصول إليها.
  • وقت محدد يسجل تلقائيًّا خروجك من النظام وينهي مهلة الاستخدام. نذكرك بضرورة تسجيل خروجك تمامًا من حساب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، إذا قررت عدم استخدام حاسوبك لمدة.
  • لا تفصح لأحد عن معرف المستخدم وكلمة المرور الخاصين بحساب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتأكد من أننا لن نقوم بطلب هذه المعلومات منك تحت أي ظرف من الظروف.
  • تأكد من ولوجك إلى حسابك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بطباعة عنوان URL الصحيح الخاص ببنك دبي التجاري في متصفحك (https://www.cbd.ae). لا تضغط أبدًا على رابط وارد في رسالة إلكترونية لتوجيهك إلى أحد المواقع ، ولا تدخل معلومات شخصية حساسة في رسائل إلكترونية أو مواقع عبر الإنترنت.
  • تأكد من أن عنوان موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت يتضمن https://، ومن ظهور رمز قفل آمن في الركن السفلي الأيمن من الصفحة أو بجوار العنوان أعلى صفحة الموقع.
  • لا تستخدم خيار "حفظ كلمة المرور" على حاسوبك.
  • اعمد تكرارًا إلى تغيير كلمات المرور وأرقام التعريف الشخصي، باستخدام القنوات الملائمة (الخدمات المصرفية عبر الهاتف وعبر الإنترنت، إلخ.). 
  • لا تحفظ رابط صفحة الويب الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت ولا تضعه ضمن تفضيلات المتصفح.
  • لا تترك حاسوبك غير مقفل.
  • اطلع دائمًا على المعاملات المصرفية المجراة في حسابك، من خلال الخدمات المصرفية عبر الرسائل النصية القصيرة التي يوفرها لك بنك دبي التجاري.
  • إن تشفير SSL مفعَّل على خادم الويب، ويدعم تشفير 2048 بت ويجعله متاحًا. سيعرض متصفحك قفلًا أو مفتاحًا غير منقطع، في إشارة إلى أنك وصلت إلى منطقة آمنة.
حماية كلمة المرور ورقم التعريف الشخصي PIN

 احذر دائمًا من الرسائل الإلكترونية أو المكالمات غير المرغوب فيها التي تطلب منك الكشف عن أي تفصيل شخصي أو عن أرقام بطاقاتك. تذكر أن بنك دبي التجاري الاسلامي لن يطلب منك أبدًا الكشف عن معلومات رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور الخاصين بك في شكل مباشر. 

أمان سطح المكتب

من المهم استخدام أحدث برامج مكافحة الفيروسات وجدار حماية شخصي. إذا كان حاسوبك يعمل بنظام تشغيل ماكروسوفت ويندوز، تأكد من تحديثه عبر خاصية تحديث ويندوز؛ أما إذا كنت تستخدم نظامًا تشغيليًّا آخر أوجهاز أبل ماك، فيرجى منك الاطلاع على التحديثات في شكل منتظم. يجب أن تكون متيقظًا خصوصًا عند استخدام حاسوب عام، إذ قد لا يكون محصنًا بمستويات الأمان الضرورية.   

تأكد من أمان عمليتك المصرفية عبر الإنترنت

عند القيام بأي إجراء مصرفي عبر الإنترنت، تأكد من أن عمليتك آمنة من خلال مؤشرَين بسيطَين - الأول هو ورود "https://" في عنوان URL، والآخر يقوم على وجود شهادة رقمية ممثلة بقفل أو مفتاح في الزاوية اليمنى السفلية أو بجوار العنوان الموجود أعلى صفحة الويب. من المفترض أن يزودك الضغط المزدوج على هذا الرمز معلوماتٍ حول المؤسسة التي دخلت معها في عملية آمنة.

أنواع التهديدات عبر الإنترنت

التصيد الاحتيالي

التصيد الاحتيالي هو محاولة للحصول على معلوماتك المالية عبر البريد الإلكتروني، من خلال التظاهر بأنه كيان جدير بالثقة. يتضمن ذلك الرسائل الإلكترونية التي تبدو ظاهريًّا واردة من مصرفك، وتحتوي على روابط تطلب منك "التحقق من حسابك" أو "تأكيد معلومات فواتيرك". إذا كشفت عن كلمة المرور الخاصة بك، سيتمكن المهاجم من الوصول إلى حسابك واستخدامه.

التصيد الاحتيالي الصوتي

التصيد الاحتيالي الصوتي يشبه التصيد الاحتيالي، ولكنه يلجأ إلى الهاتف المحمول كوسيلة. على سبيل المثال، يخبرك التسجيل الآلي بأن حسابك المصرفي شهد نشاطًا غير اعتيادي، وأن عليك الاتصال برقم معين على الفور. عند الاتصال بالرقم، يُطلب منك إدخال تفاصيل حسابك عبر لوحة مفاتيح هاتفك المحمول.

التصيد الاحتيالي عبر الرسائل القصيرة

التصيد الاحتيالي عبر الرسائل القصيرة هو نوع من التصيد الاحتيالي يتم عبر تلقيك رسالة نصية قصيرة على هاتفك المحمول تتضمن رابط موقع إلكتروني. بمجرد الضغط على الرابط، سيتم توجيهك إلى موقع احتيالي لمحاولة الحصول منك على بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت.  

طريقة حماية هاتفك المحمول

طريقة حماية هاتفك المحمول

تتمتع تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من بنك دبي التجاري بالتدابير الأمنية وتشفير البيانات للتأكد من أن خدماتك المصرفية اليومية آمنة تمامًا من خلال معرف المستخدم/ كلمة المرور، ورقم التعريف الشخصي والرمز المميز للأمان للمعاملات العالية المستوى. يقوم بعض هذه الإجراءات الأمنية على:

  • تفعيل/ تسجيل شخصي باستخدام كلمة مرور لمرة واحدة
  • عملية تسجيل آمنة باستخدام بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت من بنك دبي التجاري
  • عمليات تحقق متعددة المستويات باستخدام كلمة المرور الشخصية/رقم التعريف الشخصي أو الرمز المميز للأمان

القدرة على التحكم بقائمة المستفيدين عن طريق إضافة/إزالة فواتير الخدمات وتفاصيل المدفوعات الداخلية والخارجية بالمزامنة مع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من بنك دبي التجاري، من خلال تلقي إشعار كلمة مرور لمرة واحدة على هاتفك المحمول.

 

نصائح أمنية لهاتفك المحمول

تشكل الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا هذه الأيام. وسط تزايد اللجوء إلى عمليات الدفع والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، من المهم جدًّا أن تتبع الإجراءات الأمنية عينها التي تطبقها على حاسوبك لحماية هاتفك المحمول. فإذا وقع هاتفك المحمول في أيدي أشخاص غير موثوقين، قد يتاح لهم الوصول إلى حساباتك، وإلى أموالك في نهاية المطاف. إن الخطوة الأولى الفعلية لحماية هاتفك المحمول تكون عبر تحديثه وضمان أمنه.

  • اقفل هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام، واضمن حمايته بإضافة كلمة مرور حتى لا يتمكن شخص آخر من استخدامه أو من الاطلاع على المعلومات داخله، وتأكد من ترك جهازك في مكان آمن.
  • اتصل بنا على الرقم 600527223 في حال فقدان هاتفك، وسنقوم موقتًا بإبطال معرف المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالخدمات المصرفية عبر هاتفك المحمول. في حال قمت بتغيير رقم هاتفك، يرجى إعلامنا لنحدِّث بيانات الاتصال الخاصة بك.
  • امسح المعلومات عن هاتفك المحمول في شكل متكرر عن طريق حذف الرسائل النصية الواردة من المؤسسات المالية، بخاصة قبل مشاركة جهازك مع أحدهم أو التخلص منه أو بيعه.
  • لا تفصح مطلقًا عن أي معلومة شخصية عن طريق الرسائل النصية، كمثل أرقام الحسابات أو كلمات المرور أو غيرها من المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية.
  • لا تنزل التطبيقات على هاتفك المحمول إلا من مصادر موثوقة.
  • قم دومًا بتحديث نظام تشغيل هاتفك وتطبيقاتك.
  • لا تحفظ كلمات المرور وأرقام الحسابات في هاتفك المحمول.
  • قلل من كمِّ التفاصيل الشخصية وبيانات الاتصال التي تحفظها في هاتفك، تجنبًا لقيام الجناة بسحب هذه المعلومات في حال أضعت هاتفك.
  • دوِّن رقم الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة الخاص بهاتفك (اطلب *#60# للحصول عليه) الذي من شأنه تسهيل تعطيل الهاتف المسروق.
  • إذا كنت تستخدم هاتف آيفون، لا تقم أبدًا بإلغاء أمان الجهاز أو تحطيمه. قم بتنشيط النسخ الاحتياطي المشفر في iTunes، وشغل قفل رمز المرور الخاص بالهاتف.
  • إذا كنت تستخدم هاتفًا بنظام أندرويد، لا تقدم أبدًا على تأصيل هاتفك أو تحطيمه.
  • لا تستخدم إطلاقًا أي بروكسي وأي شبكة خاصة افتراضية VPN، أمدفوعَين كانا أم مجانَين، لدى ولوجك إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول.
الاحتيال بتبديل شريحة SIM

يتمكن المحتالون عن طريق الاحتيال بتبديل شريحة SIM من الحصول على شريحة SIM جديدة صادرة عن مزود خدمة هاتفك، وتحمل رقم هاتفك المحمول المسجل. في استطاعتهم الوصول بواسطة الشريحة الجديدة هذه إلى كلمات المرور لمرة واحدة والتنبيهات المطلوبة لإتمام المعاملات المالية من خلال حساباتك المصرفية.

كيف يعمل المحتالون؟

الخطوة 1: يجمع المحتال المعلومات الشخصية عن العميل عن طريق التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية القصيرة أو أي وسيلة أخرى.

الخطوة 2: يتواصل مع مشغِّل شبكة الهاتف المحمول ويطلب حظر شريحة SIM. بعدئذٍ، يقوم بزيارة أحد منافذ البيع بالتجزئة التابعة لمشغِّل الشبكة ويبرز هوية مزورة توحي بأنها عائدة للعميل.  

الخطوة 3: يقوم مشغِّل الشبكة بتعطيل شريحة SIM الأصلية ويصدر شريحة جديدة لمصلحة المحتال.

الخطوة 4: يحصل المحتال بعد ذلك على كلمة المرور لمرة واحدة المطلوبة لتسهيل المعاملة، باستخدام المعلومات المصرفية المسروقة، فترد كلمة المرور لمرة واحدة على بطاقة SIM الجديدة التي يحتفظ بها المحتال.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال:

  • إذا توقف رقم هاتفك المحمول عن العمل لمدة أطول من المعتاد، تواصل مع مشغِّل هاتفك للتأكد من أنك لم تقع ضحية عملية احتيال.
  • تسجل لاستلام رسائل نصية قصيرة وأي آلية تنبيه أخرى متاحة، لتبقى مطلعًا على الأنشطة في حسابك المصرفي.
  • تحقق بانتظام من بياناتك المصرفية وسِجلِّ معاملاتك للتأكد من عدم وجود نشاط غير اعتيادي.

تجنب العمليات الاحتيالية على البطاقة

أمان البطاقة الائتمانية

إننا نراقب حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لرصد أي نشاط مشبوه أو خارج عن المألوف. إذا لاحظنا أي أمر غير اعتيادي، سنتصل بك على الفور. في حال فقدت بطاقة أو تعرضت للسرقة، أو إذا لاحظت أي معاملة غير اعتيادية عبر حسابك، اتصل بنا على الفور على الرقم 600527223.

الأمور التي تستدعي الحذر

تتخذ عمليات الاحتيال أوجهًا متعددة وتهدف إلى سرقة أموالك وتفاصيل بطاقتك الائتمانية للقيام بعمليات شرائية غير مسموح بها.    

  • الاحتيال بالدفع من دون بطاقة - قد يحصل المحتالون على تفاصيل بطاقتك الائتمانية من إيصالات قديمة، من أجل شراء سلع قيِّمة عبر الإنترنت أو الهاتف، بحيث لا يحتاج بائع التجزئة إلى رؤية البطاقة للسماح لهم بالشراء، على سبيل المثال: الدفع من دون بطاقة.
  • الاحتيال عبر جهاز الصراف الآلي - يزرع المحتالون أجهزة في ماكينات الصراف الآلي التي توفر خدمات السحوبات النقدية، لقراءة تفاصيل البطاقة سريعًا واستخدامها لاحقًا في عمليات شرائية غير مسموح بها. قد يكون المحتال أيضًا حاضرًا للمراقبة بالقرب من جهاز الصراف الآلي لسرقة بطاقتك ورقم التعريف الشخصي.
  • الاحتيال بتزييف البطاقة - يقوم على تصنيع بطاقة ائتمانية مزيفة تبدو وكأنها بطاقة أصلية. ثم يصار إلى قراءة تفاصيل البطاقة الأصلية سريعًا، ليتم نسخها على البطاقة المزيفة عبر الشريط المغناطيسي.
  • الاحتيال عن طريق استلام البطاقة - تتم سرقة البطاقة من البريد قبل أن تصل إلى يد حاملها، وتُستخدم في عمليات شراء احتيالية.        

كيف نؤمِّن لك الحماية

الحفاظ على أمان معلوماتك المالية والشخصية يأتي في سلم أولوياتنا. من هنا، نحن نعتمد أحدث التقنيات ونتبع الإجراءات الأكثر تطورًا لحماية خصوصيتك والمحافظة على أمانك وتفادي تعرض بطاقتك الائتمانية لأي عملية احتيال.

نظام المصادقة من فيزا Verified by Visa وخاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode

ما هي مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟

  • خاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode™ ونظام المصادقة من فيزا Verified by Visa™(المعروفان أيضًا باسم مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد) هما نظاما الحماية الرائدان للمصادقة على معاملات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت، مما يؤمِّن لك الشعور بالثقة عند استخدام بطاقتك الائتمانية للشراء عبر الإنترنت.   

كيف تعمل مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟

  • إن بطاقة ائتمانك تأتي مزودة تلقائيًّا بنظام الحماية الثلاثية الأبعاد، من دون الحاجة إلى التسجيل أو إنشاء كلمة مرور للاستفادة من درجة الأمان المضافة هذه. ستتم تلقائيًّا معالجة معظم المعاملات عبر الإنترنت، ولكنك قد تضطر من وقت إلى آخر إلى تقديم معلومات إضافية مرتبطة بحسابك للسماح لك بالشراء. 

لمَ الحاجة إلى مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟ 

  • ستحافظ على معلومات حسابك آمنة عند استخدام بطاقتك في عمليات الشراء عبر الإنترنت، حتى تتمكن من التسوق بسرعة وسهولة من دون المساومة على أمانك.

انعدام المسؤولية في عمليات الاحتيال

إذا تم استخدام بطاقتك المصرفية من بنك دبي التجاري من دون معرفتك أو موافقتك، فلن تكون مسؤولًا عن هذا الاستخدام الاحتيالي. لذا، من المهم أن تتصل بنا على الفور إذا شككت بأن بطاقتك مفقودة أو مسروقة، أو إذا لاحظت إجراء أي معاملة غير اعتيادية عبر حسابك. 

نصائح هامة عند إستخدام بطاقتك:

  • وقع بطاقتك المصرفية لحظة استلامها
  • راجع بيانات حسابك في شكل مستمر
  • لا تستخدم بطاقتك إلا في مواقع إلكترونية آمنة لدى التسوق عبر الإنترنت
  • لا تذكر رقم بطاقتك وتاريخ انتهاء صلاحيتها في رسائل البريد الإلكتروني
  • تأكد من استرجاع بطاقتك بعد كل عملية شرائية
  • لا تدون أبدًا رقم التعريف الشخصي الخاص بك ولا تفصح عنه لأي أحد
  • بلغ فورًا عن البطاقات المفقودة أو المسروقة
  • مزق إيصالات بطاقتك الائتمانية قبل التخلص منها
  • لا تترك بطاقتك بعيدًا عن نظرك  

احصل على بطاقة جديدة

  • إذا فقدت بطاقتك أو إذا تمت سرقتها، اتصل بنا على الفور على الرقم 223 527 600 — تذكر تدوين هذا الرقم في مكان آمن أو احفظه في هاتفك المحمول في حال احتجت إليه في المستقبل.
  • إذا شعرت بأي بتباطؤ في تسليمك بطاقتك الجديدة، استفسر عنها فورًا لدى المصرف.
  • قم بتلف البطاقات القديمة واقطعها عبر الشريط المغناطيسي.
  • تأكد من أمان بريدك واعرف التاريخ المتوقع لاستلام بطاقات الائتمان، إذا طلبت بطاقات جديدة. إذا لم تستلم كشف حسابك أو بطاقتك، أو إذا شعرت بالتلاعب ببريدك، يرجى الاتصال فورًا ببنك دبي التجاري على الرقم 600527223.

رمز التحقق من البطاقة (CVC)

يعد رمز CVC ميزة فريدة لبطاقات Visa وMasterCard وطبقة إضافية من الأمان. تتضمن رقماً مكوناً من 3 أرقام على ظهر بطاقتك (عادةً على شريط التوقيع)

 

نصائح لاستخدام آمن للصراف الآلي

الحماية من سرقت البطاقة ورقم التعريف الشخصي أثناء الاستخدام 

ما هي ؟
يقوم المجرمون بتشتيت انتباهك أثناء إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك (PHN)، بحجة أنهم يريدون مساعدتك لان الصراف الآلي لا يعمل بشكل صحيح أو يتركون ايصالاً. ثم يقومون بإستبدال بطاقتك. يتم ذلك بسرعة كبيرة بحيث أنك غالباً لا تدرك أنك لم تعد تملك بطاقتك الخاصة. ثم يفترض العميل الصراف الآلي قد إحتفظ بالبطاقة.   

ما الذي يمكن أن يحدث ؟ 

  • بمجرد أن يروا رقم التعريف الشخصي الخاص بك، قد يحاولون سرقة بطاقتك للوصول إلى حسابك.

ماذا يمكنني أن أفعل ؟

  • كن متيقظاً في جميع الأوقات عند إستخدام الصرافات الآلية.
  • قم بتغطية لوحة الأرقام قبل إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك. 
  • تأكد من عدم وجود غرباء حولك يحاولون مقاطعتك أثناء إستخدام الصراف الآلي أو جهاز نقطة البيع.  
  • لا تسمح أبداً بأن تكون بطاقتك بعيدة عن نظرك في أي وقت.
  • إستخدم المواقع الموثقة ولآمنة جداً. 
  • إقرأ المعلومات الموجودة على شاشة الصراف قبل محاولة إجراء عملية. 
  • لا تستكمل المعاملة إن كنت تشك بأمر مريب. 
  • إتصل بخدمة العملاء الخاص بنا فوراً إذا كنت تشك بأي نوع من الاحتيال أو التلاعب بالبطاقة أو الصراف الآلي.

يجب أن تكون دائماً على إطلاع باجراءات الحماية عند استخدامك الصراف الآلي واتبع هذه النصائح العامة لضمان حماية معلوماتك الشخصية.

إليك بعد الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك في كل مرة تستخدم فيها الصراف الآلي:

  • لا تفصح أبداً عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص.
  • لا تكتب رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور على بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الإئتمان. إحفظ رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور.
  • لا تستخدم صرافاً آلياً بشاشة فارغة.
  • لا تدفع ببطاقتك عنوة داخل الفتحة.
  • قف بالقرب من الصراف الآلي واستخدم جسمك ويدك كدرع  للتأكد من عدم رؤية أي شخص رقم التعريف الشخصي الخاص بك.
  • ضع يدك فوق فتحة البطاقة للتأكد من أن لا أحد يمكنه إستبدال أو أخد بطاقتك.  
  • أدخل رقم التعريف الشخصي عندما يطلب منك الصراف الآلي ذلك.     
  • تجنب سحب النقود في وقت متأخر  عندما تكون بمفردك.
  • غادر الصراف الآلي فوراً إذا كنت لا تشعر بالأمان أو تشك في وجود أشخاص يتجولون حوله. عد لاحقاً أو إستخدم صرافاً آلياً آخر.
  • لا تقبل المساعدة من الغرباء عند إستخدام الصراف الآلي. كن دائماً حذراً من الغرباء الذين يطلبون المساعدة. بينما يشغلك احدهم، يسرق الآخر بطاقتك ونقودك.
  • إذا احتفظ الصراف الآلي ببطاقتك، قم بإلغائها فوراً. 
  • لا تسمح لمراقب أن يتصل بالرقم المجاني نيابة عنك -  قد يخدعك ويجعلك تظن أن بطاقتك قد توقفت.
  • تحقق دائماً من أن البطاقة التي تستعيدها من الصراف الآلي هي بطاقتك.
  • كن على دراية بحدود السحب اليومي لكل من بطاقاتك وقم بتخفيضها إذا لزم الأمر.
  •  عند إستخدام بطاقاتك في الصرافات الآلية، تأكد من أن لا أحد بامكانه رؤية الرقم التعريف الشخصي.
  • أبلغ عن فقدان أو سرقة الشيكات، بطاقات الصراف الآلي، أو بطاقات الإئتمان فور اكتشافك أنها غير موجودة بحوذتك.

 

نصائح هامة عند إستخدام بطاقتك
  • وقع بطاقتك المصرفية لحظة استلامها
  • راجع بيانات حسابك في شكل مستمر
  • لا تستخدم بطاقتك إلا في مواقع إلكترونية آمنة لدى التسوق عبر الإنترنت
  • لا تذكر رقم بطاقتك وتاريخ انتهاء صلاحيتها في رسائل البريد الإلكتروني
  • تأكد من استرجاع بطاقتك بعد كل عملية شرائية
  • لا تدون أبدًا رقم التعريف الشخصي الخاص بك ولا تفصح عنه لأي أحد
  • بلغ فورًا عن البطاقات المفقودة أو المسروقة
  • مزق إيصالات بطاقتك الائتمانية قبل التخلص منها
  • لا تترك بطاقتك بعيدًا عن نظرك 

كيفية الابلاغ عن مشكلة

طريقة التبليغ عن نشاط مشبوه

تحكم بأمانك

تذكر: لن نسألك أبدًا عن كلمة المرور أو عن معلومات سرية أو متعلقة بحسابك، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك، لن نوجهك أبدًا إلى أي موقع لإدخال معرف المستخدم وكلمة المرور. إن كلمة المرور ورقم التعريف الشخصي خاصان بك - لا تفصح عنهما أبدًا لأي شخص.

إذا ظننت أنك كشفت عن تفاصيل حسابك لطرف مشبوه، اتصل بنا على الفور على الرقم 600527223 أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان [email protected]

الطرق التي نعتمدها لحمايتك

  • لدينا جدار حماية متين ذات تقنيات عالية لمنع الوصول غير المصرح به إلى أنظمة البنك.

 

  • يراقب فريق الأمان لدينا النظام في شكل مستمر لرصد أي نشاط مشبوه، ويتم إصدار تنبيهات تلقائية في حال الكشف عن أنشطة غير اعتيادية.

 

  • قد نقوم أحيانًا بتأخير بعض المعاملات أو رفضها إذا بدت مغايرة عن نمط معاملاتك الاعتيادية، وذلك إلى حين التأكد من أن طلب إجراء المعاملة تم من جانبك.

 

  • مع توقف نشاطك لمدة معينة، سنقوم تلقائيًّا بتسجيل خروجك من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتقليل مخاطر وصول أي شخص آخر إلى حسابك أثناء ترك حاسوبك خارج المراقبة. 

 

  • إذا اتصلنا بك أو راسلناك عبر البريد الإلكتروني، فلن نطلب منك أبدًا أن تفيدنا بمعلوماتك الشخصية أو ببيانات الاعتماد عبر الإنترنت أو بأي تفصيل حساس آخر.

Commercial Bank of Dubai will never
  • Ask for your personal information or any other sensitive information
  •   Threaten to close your account or charge if you do not follow the steps in the email
  •   Send you offers that sound to good to be true
Identifying an email from Commercial Bank of Dubai

We will always:

  • Display the last four numbers of your account; by default, this will be your main account.
  • Greet you personally using your title and name.
  • Use links in our emails that will go to www.cbd.ae. If we need you to take action on something, we will ask you to login to CBD Online Banking and do it from there. Occasionally, we might send you a link to a website for one of our trusted partner sites but you will never be expected to give any security details when visiting these.

We will never:

  • Ask you for your password, account or confidential information, online credentials or any other sensitive details over the phone, via email, SMS or social media. If you get an email asking for any of these claiming to be from Commercial Bank of Dubai, forward it to [email protected] and call us on 600 575 556 immediately. Delete it from the system and never reply to it.
  • Threaten to close your account or add a charge if you don’t do what it says. If you are unsure whether an email is really from us, please get in touch so we can confirm it with you.
  • Claim to confirm important system information via email due to system and security upgrades.

If you receive an email that appears to be from Commercial Bank of Dubai but you suspect maybe fraudulent, forward it to us immediately at [email protected] and call us on 600 575 556.

Take care of your cards:

Don’t let anyone else use your credit card. Only carry the cards you need in case you have your wallet / purse stolen. Keep your credit card safe and avoid leaving it in unattended bags, jackets or cars. Get a new card:

  • If you lose your card or if it’s stolen then tell us straight away on 600 575 556 —remember to keep this number safe or save it in your mobile phone for future reference
  • If delivery of a new card seems slow, query it with your bank immediately.
  • Sign new cards as soon as you receive them.
  • Destroy old cards by cutting through the magnetic strip.
  • Make sure your post is secure and that you know when to expect your credit cards if you have ordered new ones. If you don't receive your statement or card, or your mail appears to have been tampered with please call CBD immediately on 600 575 556.

As per our privacy policy and information security policy, CBD will never request you to disclose your account number, Credit Card information, User ID , Personal Identification Number (PIN), Telephone Identification Number (TIN), Password or any such information through emails.

If you receive any such email or written communication which appears to have been sent from CBD seeking personal or confidential information, please don’t answer it - instead contact us immediately at [email protected] and we’ll take the required steps.

We also suggest you follow the below mentioned important steps to avoid becoming a victim of a phishing scam while using CBD online services:

Related products

صممت خدماتنا لمساعدتك على تحقيق الأرباح بكل سهولة.

اعرف المزيد
Current Account-thumb

اعرف المزيد

عالم يفوق أعلى توقعاتك مصمم لتلبية احتياجان عملائنا المميزين

اعرف المزيد

اكسب عوائد آمنة هل ترغب في كسب عوائد على الأموال المتوقفة في البنك؟

اعرف المزيد

قم بتنزيل تطبيق CBD للموبايل وافتح حسابك في غضون دقائق.

اطّلع على مستقبلك المالي بسهولة تامة

+971
هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وسياسة Google بالخصوصية والشروط والخدمات المُستخدمة السياسة الخصوصية: سياسة الخصوصية شروط الخدمة: شروط الخدمة
Download CBD appتحميل التطبيق
تحدث الآن!
helpمساعدة

سهولة الوصول