التصيد الاحتيالي هو محاولة للحصول على معلوماتك المالية عبر البريد الإلكتروني، من خلال التظاهر بأنه كيان جدير بالثقة. يتضمن ذلك رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مصرفك ظاهريًّا، ويحتوي على روابط تطلب منك "التحقق من حسابك" أو "تأكيد معلومات فواتيرك". إذا كشفت عن كلمة المرور الخاصة بك، سيتمكن المهاجم من الوصول إلى حسابك واستخدامه.
التصيد الاحتيالي عبر الرسائل القصيرة هو نوع من التصيد الاحتيالي يتم عبر تلقيك رسالة نصية قصيرة على هاتفك المحمول تتضمن رابط موقع إلكتروني. بمجرد الضغط على الرابط، سيتم توجيهك إلى موقع احتيالي لمحاولة الحصول منك على بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت.
تستخدم تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من بنك دبي التجاري التدابير الأمنية وتشفير البيانات للتأكد من أن خدماتك المصرفية اليومية آمنة تمامًا من خلال اسم المستخدم/ كلمة المرور، ورقم التعريف الشخصي والرمز المميز للأمان لمعاملات عالية المستوى. بعض هذه الإجراءات الأمنية هي:
● تفعيل/ تسجيل شخصي باستخدام كلمة مرور لمرة واحدة
● تسجيل دخول آمن باستخدام بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت من بنك دبي التجاري
● عمليات تحقق متعددة المستويات باستخدام كلمة المرور الشخصية/رقم التعريف الشخصي أو الرمز المميز للأمان
القدرة على التحكم بقائمة المستفيدين عن طريق إضافة/إزالة فواتير الخدمات وتفاصيل المدفوعات الداخلية والخارجية عبر المزامنة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من بنك دبي التجاري من خلال تلقي إشعار كلمة مرور لمرة واحدة على هاتفك المحمول.
تشكل الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. وسط تزايد اللجوء إلى عمليات الدفع والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، من المهم جدًّا أن تلجأ إلى الإجراءات الأمنية التي تطبقها على حاسوبك لحماية هاتفك المحمول أيضًا. فإذا وقع هاتفك المحمول في أيدي أشخاص غير موثوقين، قد يتاح لهم الوصول إلى حساباتك، وإلى أموالك في نهاية المطاف. إن الخطوة الأولى الفعلية نحو تحقيق أمان هاتفك المحمول تكون عبر تحديثه وضمان أمنه.
● اقفل هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام، واحمه بكلمة مرور حتى لا يتمكن شخص آخر من استخدامه أو من الاطلاع على المعلومات داخله. تأكد أيضًا من ترك جهازك في مكان آمن.
● اتصل بنا على الرقم 600575556 في حال فقدان هاتفك، وسنقوم موقتًا بإبطال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالخدمات المصرفية عبر هاتفك المحمول. في حال قمت بتغيير رقم هاتفك، يرجى إعلامنا لنحدِّث بيانات الاتصال الخاصة بك.
● امسح المعلومات عن هاتفك المحمول في شكل متكرر عن طريق حذف الرسائل النصية الواردة من المؤسسات المالية، بخاصة قبل مشاركة جهازك مع أحدهم أو التخلص منه أو بيعه.
● لا تفصح مطلقًا عن أي معلومة شخصية عن طريق الرسائل النصية، كمثل أرقام الحسابات أو كلمات المرور أو غيرها من المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية.
● لا تنزل التطبيقات على هاتفك المحمول إلا من مصادر موثوقة.
● قم دومًا بتحديث نظام تشغيل هاتفك وتطبيقاتك.
● لا تخزن كلمات المرور وأرقام الحسابات في هاتفك المحمول.
● قلل من كمِّ التفاصيل الشخصية وبيانات الاتصال التي تخزنها في هاتفك، تجنبًا لسحب هذه المعلومات من جانب الجانين إذا حصل وأضعت هاتفك.
● دوِّن رقم الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة الخاص بهاتفك (اطلب *#06# للحصول عليه) الذي من شأنه تسهيل تعطيل الهاتف المسروق.
● بالنسبة إلى مستخدم آيفون، لا تقم أبدًا بإلغاء حماية الجهاز أو تحطيمه. قم بتنشيط النسخ الاحتياطي المشفر في iTunes، وقم بتشغيل قفل رمز المرور الخاص بالهاتف.
● بالنسبة إلى مستخدم أندرويد، لا تقدم أبدًا على تأصيل هاتفك أو تحطيمه.
● لا تستخدم إطلاقًا أي بروكسي أو شبكة خاصة افتراضية VPN، أمدفوعَين كانا أم مجانَين، خلال ولوجك إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو عبر الإنترنت.
عن طريق الاحتيال بتبديل شريحة SIM، يتمكن المحتالون من الحصول على شريحة SIM جديدة صادرة عن مزود خدمة هاتفك وتحمل رقم هاتفك المحمول المسجل. في استطاعتهم الوصول بواسطة الشريحة الجديدة هذه إلى كلمات المرور لمرة واحدة والتنبيهات المطلوبة لإجراء المعاملات المالية من خلال حساباتك المصرفية.
كيف يعمل المحتالون؟
الخطوة 1: يجمع المحتال المعلومات الشخصية عن العميل عن طريق التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية القصيرة أو أي وسيلة أخرى.
الخطوة 2: يتواصل مع مشغِّل شبكة الهاتف المحمول ويطلب حظر شريحة SIM. بعدئذٍ، يقوم بزيارة أحد منافذ البيع بالتجزئة التابعة لمشغِّل الشبكة ويبرز هوية مزورة توحي بأنها عائدة للعميل.
الخطوة 3: يقوم مشغِّل الشبكة بتعطيل شريحة SIM الأصلية ويصدر شريحة جديدة لمصلحة المحتال.
الخطوة 4: يقوم المحتال بعد ذلك بالحصول على كلمة المرور لمرة واحدة المطلوبة لتسهيل المعاملة، باستخدام المعلومات المصرفية المسروقة. يتم استلام كلمة المرور لمرة واحدة هذه على بطاقة SIM الجديدة التي يحتفظ بها المحتال.
كيف تحمي نفسك من الاحتيال:
● إذا توقف رقم هاتفك المحمول عن العمل لمدة أطول من المعتاد، تواصل مع مشغِّل هاتفك للتأكد من أنك لم تقع ضحية لعملية احتيال.
● تسجل لاستلام رسائل نصية قصيرة وأي آلية تنبيه أخرى متاحة، لتبقى مطلعًا على الأنشطة في حسابك المصرفي.
● تحقق بانتظام من بياناتك المصرفية وسجلِّ معاملاتك للتأكد من عدم وجود أي تحرك غير اعتيادي.
إننا نراقب حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للعثور على أي نشاط مشبوه أو خارج عن المألوف، على أن نتصل بك على الفور إذا لاحظنا أي أمر غير اعتيادي. في حال فقدان البطاقة أو تعرضها للسرقة، أو إذا لاحظت أي معاملة غير اعتيادية عبر حسابك، اتصل بنا على الفور على الرقم 600575556
الأمور التي تستدعي الحذر
تتخذ عمليات الاحتيال أوجهًا متعددة وتهدف إلى سرقة أموالك وتفاصيل بطاقتك الائتمانية للقيام بعمليات شرائية غير مسموح بها.
● الاحتيال بالدفع من دون بطاقة - قد يصل المحتالون إلى تفاصيل بطاقتك الائتمانية من إيصالات قديمة لشراء سلع ذات قيمة عالية عبر الإنترنت أو الهاتف، بحيث لا يحتاج بائع التجزئة إلى رؤية البطاقة للسماح بالشراء، على سبيل المثال: الدفع من دون بطاقة.
● الاحتيال عبر جهاز الصراف الآلي - يزرع المحتالون أجهزة في ماكينات الصراف الآلي التي توفر خدمات السحوبات النقدية لقراءة تفاصيل البطاقة سريعًا واستخدامها في عمليات شرائية غير مسموح بها، في وقت لاحق. قد يكون المحتال أيضًا حاضرًا للمراقبة بالقرب من جهاز الصراف الآلي لسرقة بطاقتك ورقم التعريف الشخصي.
● الاحتيال بتزييف البطاقة - هو يقوم على تصنيع بطاقة ائتمانية مزيفة تبدو وكأنها بطاقة أصلية. ثم يصار إلى قراءة تفاصيل البطاقة الأصلية سريعًا، ليتم نسخها على البطاقة المزيفة عبر الشريط المغناطيسي.
● الاحتيال عن طريق استلام البطاقة - تتم سرقة البطاقة من البريد قبل أن تصل إلى يد حاملها، وتُستخدم في عمليات شراء احتيالية.
الحفاظ على أمان معلوماتك المالية والشخصية يأتي في سلم أولوياتنا. من هنا، نحن نعتمد أحدث التقنيات ونتبع الإجراءات الأكثر تطورًا لحماية خصوصيتك والمحافظة على أمانك وتفادي تعرض بطاقتك الائتمانية لأي عملية احتيال.
نظام المصادقة من فيزا Verified by Visa وخاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode
ما هي مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟
● خاصية رمز الأمان من ماستركارد MasterCard SecureCode™ ونظام المصادقة من فيزا Verified by Visa™(المعروفان أيضًا باسم مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد) هما نظاما الحماية الرائدان للمصادقة على معاملات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت، مما يؤمِّن لك الشعور بالثقة عند استخدام بطاقتك الائتمانية للشراء عبر الإنترنت.
كيف تعمل مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟
● إن بطاقة ائتمانك تأتي مزودة تلقائيًّا بنظام الحماية الثلاثية الأبعاد، من دون الحاجة إلى التسجيل أو إنشاء كلمة مرور للاستفادة من درجة الأمان المضافة هذه. ستتم تلقائيًّا معالجة معظم المعاملات عبر الإنترنت، ولكنك قد تضطر من وقت إلى آخر إلى تقديم معلومات إضافية مرتبطة بحسابك للسماح لك بالشراء.
لمَ الحاجة إلى مصادقة الحماية الثلاثية الأبعاد؟
ستحافظ على معلومات حسابك آمنة عند استخدام بطاقتك في عمليات الشراء عبر الإنترنت، حتى تتمكن من التسوق بسرعة وسهولة من دون المساومة على أمانك.
إذ تم استخدام بطاقتك المصرفية من بنك دبي التجاري من دون معرفتك أو موافقتك، لن تكون مسؤولًا عن استخدامها في عمليات الاحتيال. لذا، من المهم أن تتصل بنا على الفور إذا شككت بأن بطاقتك مفقودة أو مسروقة، أو إذا لاحظت إجراء أي معاملة غير اعتيادية عبر حسابك.
● وقع بطاقتك المصرفية لحظة استلامها
● راجع بيانات حسابك في شكل مستمر
● لا تستخدم بطاقتك إلا في مواقع إلكترونية آمنة لدى التسوق عبر الإنترنت
● لا تذكر رقم بطاقتك وتاريخ انتهاء صلاحيتها في رسائل البريد الإلكتروني
● تأكد من استرجاع بطاقتك بعد كل عملية شرائية
● لا تدون أبدًا رقم التعريف الشخصي الخاص بك ولا تفصح عنه لأي أحد
● بلغ فورًا عن البطاقات المفقودة أو المسروقة
● مزق إيصالات بطاقتك الائتمانية قبل رميها
● لا تترك بطاقتك بعيدًا عن نظرك
● إذا فقدت بطاقتك أو إذا تمت سرقتها، اتصل بنا على الفور على الرقم 556 575 600 — تذكر الاحتفاظ بهذا الرقم في مكان آمن أو احفظه في هاتفك المحمول في حال احتجت إليه في المستقبل.
● إذا شعرت بأي بتباطؤ في تسليمك بطاقتك الجديدة، استفسر عنها فورًا لدى المصرف.
● قم بتلف البطاقات القديمة واقطعها عبر الشريط المغناطيسي.
● تأكد من أمان بريدك واعرف التاريخ المتوقع لاستلام بطاقات الائتمان، إذا طلبت بطاقات جديدة. إذا لم تستلم كشف حسابك أو بطاقتك، أو إذا شعرت بالتلاعب ببريدك، يرجى الاتصال فورًا ببنك دبي التجاري على الرقم 600575556.
تذكر: لن نسألك أبدًا عن كلمة المرور أو عن معلومات سرية أو متعلقة بحسابك، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك، لن نوجهك أبدًا إلى أي موقع لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. إن كلمة المرور ورقم التعريف الشخصي خاصان بك - لا تفصح عنهما أبدًا لأي شخص.
إذا ظننت أنك كشفت عن تفاصيل حسابك لطرف مشبوه، اتصل بنا على الفور على الرقم 600575556 أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان [email protected]
Sإليكم بعض ميزات الأمان التي نستخدمها لحماية معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت لدى البنك:
تأكد من أن عنوان موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت يحتوي على https: // ويظهر رمز قفل آمن في الركن السفلي الأيمن من الصفحة أو بجوار العنوان أعلى صفحة الموقع.
لا تقم بحفظ رابط صفحة الويب الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو وضعه ضمن تفضيلات المتصفح.
لا تقم بحفظ رابط صفحة الويب الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو وضعه ضمن تفضيلات المتصفح.
تشفير SSL فعّال على خادم الويب، والذي يسمح ويدعم تشفير 2048 بت. سيعرض متصفحك قفلًا أو مفتاحًا غير منقطع، مشيرًا إلى أنك وصلت إلى منطقة آمنة.
لمة المرور ورقم التعريف الشخصي للحماية
لا تثق أبدًا برسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات غير المرغوب فيها التي تطلب منك الكشف عن أي تفاصيل شخصية أو أرقام بطاقاتك. وتذكر بأن بنك دبي التجاري لن يطلب منك أبدًا بشكل مباشر الكشف عن معلوماتك لرقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور.
حماية جهازك
من المهم استخدام برنامج حديث لمكافحة الفيروسات وجدار حماية شخصي. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم نظام تشغيل Microsoft Windows، فتأكد من تحديثه عبر ميزة تحديث Windows - وإن كنت تستخدم نظام تشغيل مختلف لجهاز حاسبوك أو Apple Mac، فيرجى التأكد بشكل منتظم من وجود أي تحديثات داخلية. يجب أن تكون يقظًا بشكل خاص عند استخدام جهاز كمبيوتر عام إذ قد لا يحتوي على الإجراءات الأمنية اللازمة
تحقق من أن جلسة خدماتك المصرفية آمنة
عند القيام بأي إجراء مصرفي عبر الإنترنت، تأكد من أن جلستك آمنة. هناك نوعان من المؤشرات البسيطة التي ستخبرك ما إذا كانت جلستك آمنة أم لا- الأولى هي "https: //" في عنوان URL، والأخرى وجود شهادة رقمية ممثلة بقفل أو مفتاح في الزاوية اليمنى السفلية أو بجوار العنوان أعلى صفحة الويب. سيؤدي النقر المزدوج على هذا الرمز إلى تزويدك بمعلومات حول المؤسسة التي دخلت معها في جلسة آمنة.
قم دائمًا بتسجيل الخروج تمامًا من جلسة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
من المهم تسجيل الخروج تمامًا من جلسة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، إذ إن مجرد إغلاق النافذة التي كنت تعمل فيها لا يكفي لإغلاق الجلسة المصرفية. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك حاملاً لأي فيروس أو برنامج ماكر، فقد يقوم أحد بقرصنة جهازك وإجراء المعاملات المالية نيابة عنك دون علمك.
لا تقم بتخزين اسم المستخدم/ كلمة المرور الخاصة بك على المتصفحات
تذكر تعطيل وظيفة الإكمال التلقائي على متصفحك، لأن هذا سيجعل اسم المستخدم وكلمة المرور متاحين تلقائيًا لأي شخص لديه حق الوصول إلى نظامك. لإيقاف تشغيل هذه الوظيفة في متصفح Microsoft Internet Explorer، انقر قائمة "أدوات"، ثم انقر "خيارات الإنترنت"، وانقر علامة التبويب "المحتوى"، ثم انقر الزر "إكمال تلقائي". ثم قم بتعطيل "أسماء المستخدمين وكلمات المرور في النماذج".
تحقق من بيانات حسابك المصرفي/ بطاقتك بانتظام
لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً كما أنه سيساعدك على اكتشاف أي معاملات احتيالية. إذا لاحظت شيئًا غير عادي أو كنت تشك بأنك وقعت ضحية لمعاملة احتيالية أو سرقة هوية، فيرجى الاتصال بنا على الفور عبر الرقم الموجود على ظهر بطاقتك أو كشف حسابك المصرفي.
تحقق من أرصدة حسابك وكشوفات الحساب بانتظام لتحديد أي معاملات أو أنشطة غير عادية.
تحقق من كشف حسابك عبر الإنترنت أو الرسائل القصيرة المستلمة بعد كل معاملة على حساباتك.
حافظ على أمان كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)
لا تكشف عن كلمة المرور لمرة واحدة OTP أو OTP SMS المستلمة من البنك لأي شخص.
طلب معلوماتك الشخصية أو أي معلومات حساسة أخرى
أن يقوم بتهديدك بإغلاق حسابك أو فرض رسوم إن لم تتبع الخطوات الواردة في البريد الإلكتروني
أن يرسل لك عروض تكاد أن تكون مستحيلة
سهولة الوصول